الثلاثاء، 7 ديسمبر 2010

كيف تغضب بعض الحيوانات على البشر










امرأة روسية تعيش مع نمر في منزلها

 

تُلاحق النيابة العامة إمرأة من ايكاترينبورج في منطقة الاورال الروسية بتهمة الاحتفاظ بنمر سيبيري في منزلها.وأوضحت النيابة العامة في بيان لها أن تحقيقًا قد فتح في حق المرأة بعد عملية تفتيش سمحت بالتحقق من وجود نمر سيبيري "شبه طليق" في منزلها.ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن النيابة العامة قولها إن: "المرأة كانت تحتفظ بالحيوان من دون ترخيص ومن دون احترام الشروط الصحية".وكان الصندوق العالمي للطبيعة قد أعلن في مارس أن أعداد النمور السيبيرية تتراجع بسرعة وقد انخفضت بنسة 15 % في 2009 مقارنة بعام 2008.ويفيد علماء أن حوالى 450 نمرًا سيبيريًا لا تزال في روسيا حيث صيدها محظور منذ العام 1947. وينظم مؤتمر يضم 13 من الدول التي تضم أراضيها نمورًا برية من 21 الى 24 نوفمبر الحالي في سان بطرسبرج في شمال غرب روسيا.

أيقظته من النوم.. فطلقها





 

 دفعت زوجة سعودية ضريبة إيقاظها لزوجها غالية الثمن حيث أنها أثناء محاولاتها البائسة لإيقاظه للدوام تفاجأت به يصبح عليها بطلاقها.
وبحسب مصدر مقرب من الزوجة فإن الزوج البالغ من العمر 23 عامًا والذي يصغر زوجته بعامين سبق له أن طلقها مرتين لذات السبب فقد حدث الطلاق الأول بسبب إزعاج الأطفال له أثناء نومه وحدث الطلاق الثاني لنفس الأسباب.
ووفق ما ورد في صحيفة عكاظ فقد أوضحت المصادر أن الزوجة حاولت إيقاظ زوجها ليذهب إلى العمل فتفاجأت به يلقي عليها يمين الطلاق وبعد أن فاق الزوج من نومته اكتشف هول الجرم الذي اقترفه وأن زوجته حرمت عليه للأبد فحاول أكثر من مرة أن يعيدها.
 

هندية تضع طفلتها بعد مقتلها!












 
 نجا جنين سيدة هندية لقيت مصرعها في حادث سير بعد أن انغرست قضبان حديدية داخل معدتها من الموت.
وذكرت وكالة "برس تراست" المحلية أن امرأة هندية حامل تدعى سافيتري (25 سنة) في منطقة شاكتيفارم في شمال الهند كانت متوجهة إلى منزل حمويها مع قريبها حين انقلبت الحافلة التي كانا يستقلانها، فانغرست قضبان حديدية من النافذة داخل معدة المرأة.
وقالت الشرطة إن المرأة توفيت على الفور بعد انغراس القضبان غير أن ذلك أدى إلى ولادة طفلتها في موقع الحادث، وقامت الشرطة بنقل المولودة إلى المستشفى وهي بصحة جيدة.

وليمة فاخرة لآلاف القردة في تايلاند!


احتفلت مدينة لبوري في تايلاند بمهرجان القردة السنوي؛ وذلك بإقامة وليمة فاخرة لأكثر من 3 آلاف من قردة "الماكي" لتقديم الشكر لهم على مساهمتهم في تشجيع حركة السياحة!
وقد وصل وزن الطعام المقدم إلى ما يقرب من 3 أطنان من البيض المسلوق والفواكه والخضر الطازجة والحلوى والجيلاتي والجيلي.
وذكرت جريدة "الشرق الأوسط" أنه أثناء الوليمة التي أقيمت في معبدين، تجولت القردة بحرية بين الموائد التي بلغت تكلفتها ما يقرب من 10 آلاف دولار أمريكي للاستمتاع بالطعام الفاخر غالي الثمن، الذي كان من بينه حبات أناناس وبابايا.
وأوضح "يونغوث ايواتانانوسن" الذي يعمل في مجال الفنادق أنه "على الرغم من تعرض المنطقة لفيضانات هذا العام وارتفاع أسعار المواد الغذائية، فقد أقمنا الوليمة. وسنستمر في إقامة تلك الوليمة."
ويعتقد السكان المحليون أن تقديم الطعام للقردة- أشهر سكان البلدة- سيؤدي إلى الازدهار والحظ الحسن!

"مالكة الشمس".. تطالب البشر بدفع رسوم!

 
تعتزم سيدة إسبانية ادعت أنها أصبحت المالكة الشرعية للشمس تقاضي رسوم مقابل استعمال البشر لأشعتها، وذلك بعد أن سجلت ملكيتها للجرم السماوي لدى كاتب العدل في منطقتها.
وكانت "انخيليس دوران"- 49 عامًا- التي تعيش في إقليم غاليسيا (شمال غربي إسبانيا) قد طلبت تسجيل الشمس باسمها، بعدما علمت أن طلبات مماثلة قدمها أمريكي لتسجيل ملكية القمر والمريخ والزهرة.
وذكرت صحيفة "ديلي تليجراف" أن دوران أعلنت أنها تعتزم الآن تحقيق مكاسب من ملكيتها الجديدة وتريد أن تتقاضى رسوماً من المنتفعين من الشمس. مدعية أنها التقت ممثلين عن وزارة الصناعة لبحث فرض رسوم على منشآت فوتوفولتية لتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية.
وعلى الرغم من أن معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967 تمنع أي حكومة من الإدعاء بملكية جرم سماوي، فإن المعاهدة لا تشمل الأفراد، وهذا ما أشار إليه كاتب العدل قائلاً إنه استشار هيئات قانونية في إسبانيا.
وأصدر مكتب كاتب العدل لتسجيل العقارات وثيقة تعلن أن دوران "مالكة الشمس"، مشيراً إلى أن "موضوع الملكية نجم يقع في مركز المنظومة الشمسية ويبعد عن الأرض نحو 149600000 كيلومتر".
وقالت السيدة الاسبانية لوسائل إعلام محلية انها تعرف القانون، وشفعت دعواها بمستندات قانونية، مضيفة أن "أي شخص آخر كان بمقدوره أن يفعل ذلك، ولكن الفكرة خطرت لي أولاً".
جدير بالذكر أن دوران اقترحت على إسبانيا خطة لتوزيع الأرباح التي تحققها من ملكية الشمس بإعطاء نصف الريع إلى الحكومة و20 في المئة لصندوق التقاعد و10 في المئة لإنهاء الجوع في العالم و10 في المئة للأبحاث العلمية وستحتفظ بالباقي من أرباح الشمس لنفسها!

قرش يقتل سائحة ألمانية في شرم الشيخ

مفكرة الاسلام: لقيت سائحة ألمانية حتفها بعد أن هاجمها قرش اليوم الأحد في شاطىء مقابل أحد فنادق مدينة شرم الشيخ المصرية الواقعة على ساحل البحر الأحمر.
وقال مصدر طبي في شرم الشيخ إن السائحة ريتان تسكري البالغة من العمر 70 عامًا "أخرجت جثة هامدة بعد أن هاجمها قرش والتهم فخذها الأيسر وكوعها الأيمن" وفق وكالة فرانس برس.
وكان قد تم اصطياد سمكتي القرش اللتين تسببتا فى ضرر بالغ لأربعة من السياح الأجانب بشرم الشيخ خلال اليومين الماضيين، فيما أعلن محافظ جنوب سيناء أن السبب وراء الحادث هو أن خرافا نافقة ألقيت من إحدى السفن في مياه البحر هي التي اجتذبت سمكتي القرش إلى الشاطىء.
وقال إن طاقم عمل الوزارة المكون من 12 فردا من أخصائيي علوم البحار وباحثي البيئة تمكن باستخدام اللنشات وأدوات الصيد والحبال والمواد الجاذبة وأوناش الرفع من اصطياد سمكتي القرش أحياء.
القرش المهاجم ما يزال طليقًا:لكن منظمة مصرية غير حكومية كشفت أن أسماك القرش التي اصطادتها سلطات الحفاظ على البيئة في مصر وقتلتها ليست هي المسئولة عن هجمات على أربعة غواصين أجانب في منتجع على ساحل البحر الأحمر وأن القرش الذي قام بالهجمات ما زال طليقًا.
وقالت جمعية الغردقة للحماية البيئية في بيان أصدرته الجمعة "إن صور القروش المقتولة وصور القرش المهاجم التي التُقطت قبل وقت قصير من الهجوم تشير إلى أنها ليست نفس الأسماك".
وقالت وزارة البيئة المصرية الخميس :"إن القروش التي تم اصطيادها وقتلها تطابق الأوصاف التي أعطاها الغواصون الذين أنقذوا ثلاث سائحات روسيات وسائحا أوكرانيا بعد هجومين لأسماك القرش بالقرب من شرم الشيخ يومي الثلاثاء والأربعاء".
لكن الجمعية أكدت في بيان أن "مقارنة صور للقرش المحيطي ذي الطرف الأبيض المسؤول عن الهجوم الثاني بصور سمكة القرش التي تم صيدها تظهر أنهما ليسا نفس السمكة".
وأضافت الجمعية أن هجمات أسماك القرش نادرة للغاية وحذرت من الصيد والقتل العشوائي للقروش الضخمة في المنطقة.
وتابعت الجمعية "إن الواضح أن الهجمات الأخيرة قام بها قرش منفرد يتصرف بشكل غير طبيعي".

يسكن في "بيضة" هرباً من أسعار العقارات!


مفكرة الاسلام:  دفعت الأسعار المرتفعة للشقق السكنية في العاصمة الصينية بكين مواطن صيني للجوء إلى بناء منزل صغير على شكل بيضة على جانب الطريق.
وذكرت صحيفة "تشاينا ديلي" أن المهندس الشاب "داي هايفي" (24 عاماً) قرر بناء منزله الخاص على شكل بيضة بعد عجزه عن تحمل تكلفة السكن في شقة.
وصنع هايفي منزله الجديد، ويبلغ ارتفاعه مترين ولديه إطاران من الأكياس وقصب السكر ونشارة الخشب وحبوب أعشاب. وقال إن: هذه الأعشاب ستنمو لتمنح الدفء للمنزل.
جدير بالذكر أن  تكلفة المنزل الذي يشبه البيضة بلغت 964 دولاراً، وقد وضعه هايفي قرب مكان عمله، ويحتوي المنزل على سرير وخزان ماء ولمبة.
غير أن المسئولين المحليين في العاصمة دعوا هايفي إلى إخلاء المنزل لأنه لم ينل رخصة للسكن في مكان عام.

روسي يرفع دعوى قضائية لإثبات ملكيته للكرملين

مفكرة الاسلام: قضت محكمة روسية يوم الاثنين بأن الكرملين سيبقي في يد الحكومة الروسية، رافضة دعوى أقامها شخصٌ وصف نفسه بأنه سليل ووريث أسرة قيصرية عاشت خلال الفترة من القرن التاسع إلى القرن السادس عشر كانت تملك قصر الكرملين.
وسعى فاليري كوباريف ومؤسسة يرأسها للحصول على حقوق استغلال مفتوحة للعديد من القصور والكنائس وجميع الأبراج العشرين في المجمع المشيد بالطوب الأحمر في قلب موسكو حيث مقر الإقامة الرسمي لرئيس روسيا.
ووفقًا لوكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، فقد قالت محكمة موسكو للتحكيم في حكمها: "لم يقدم المدعي ما يثبت أن حقوقه انتُهكت".
ويجادل كوباريف وهو عالم ورجل أعمال بأنه يستطيع أن يتقصى انحداره من أسرة روريك التي بنت الكرملين والتي انتهى حكمها بوفاة القيصر فيودور الأول أحد أبناء ايفان الرهيب في 1598.
وقال مؤرخون ومحامون إن فرصة نجاح طلب الملكية ضئيلة.
وذكرت وسائل إعلام روسية أنه طبقا للهيئة الفيدرالية التي تدير أملاك الدولة فإن الكرملين مملوك للاتحاد الروسي منذ عام 1991 لكن لم تسجل حقوق الملكية.
وقالت مؤسسة صندوق الأمراء التي يرأسها كوباريف إنها تريد نقل مجلس يضم أحفاد أسرة روريك إلى الكرملين، كما وعدت بالسماح للعامة بدخول المجمع الذي لا تخضع أجزاء منه لقيود.
وذكرت المؤسسة في بيان على موقعها على الإنترنت أنها ستستأنف أمام المحكمة العليا وربما تحيل الطلب إلى محكمة حقوق الإنسان الاوروبية، مشيرةً إلى أنه "لا أحد يتوقع نصرًا سريعًا".

قوقل بعد عشرين سنة

مظلوم يالعزوبي .!!

ابتسامة للكاميرا يا ملوح

ابو وجهين النصاب

أطول ايراني يصافح الرئيس

موقع للتلاعب بالصور مع إطارات وبوسترات مجلات



.................................................................
...........
...........................................

..........................................................................
...........................

http://pictures4fun.net

ممايتميز به الموقع توفر إطارات كثيرة ومتنوعة يسهل استخدامها لإضافة صورتك أو أي صورة أخرى ..
وكذلك توفر تصاميم لمجلات كثيرة ..
وبعد رفع صورتك واختيار النموذج ..
ويمكنك أيضاً حفظ الصورة على جهازك بالحجم الطبيعي أو بحجم الصور الرمزية لاستخدامها في المنتديات والمدونات .

صورة: بلاي ستيشن 3 باللون الجديد

اعتقد أن تغيير لون ps3  إلى اللون الأبيض فكرة جيدة، وخطوة عبقرية من سوني، حيث تريد أن تزداد مبيعاتها بأي طريقة كانت، خاصة أن الأوضاع الاقتصادية لشركات الكبرى في اليابان  ليست على مايرام. المعروف أن الزبائن تتعلق أعينهم على أي شيء مختلف عن المعتاد، والبلاي ستيشن ذو اللون الأبيض خارج عن ماتعودته العين من اللون الأسود..

الرحالة الياباني أويمورا

من المعروف أن ابن بطوطة الرحالة العربي المشهور زار مناطق كثيرة في الهند وباكستان والصين وغيرها، وفي رأيي أن ما قام به ابن بطوطة  بإمكان أي شخص يملك المال والإرادة والوقت أن يقوم به، وبما أن مستوى الخطورة  منخفضة فالأمثلة ستكون كثيرة، ولكن أعجب أشد العجب من الرحالة الياباني أويمورا ناؤمي ليس لكثرة رحلاته ولكن لقيامه برحلات خطيرة جداً وبمفرده والتي تصعب على فريق استكشافي متكامل القيام بذلك.
الرحالة-الياباني-أويمورا-تصوير-جنجسو

قام أويمورا برحلة استكشافيه بمفرده  إلى القطب الشمالي، وهو يعد بذلك أول شخص يصل لأعلى نقطة بالكرة الأرضية، وتعتبر هذه المنطقة ثاني أبرد طقس على وجه الأرض.
ويعد أيضاً أول من عبر نهر الأمازون بمفرده، والمعروف أن هذا النهر أكبر نهر في العالم، ويقع في قارة أمريكا الجنوبية، ويشتهر النهر بتكاثر ثعبان الأناكوندا الضخم؛ إذن المسألة فيها ثعابين :)
وفي سنة 1971 كان أويمورا أول من يصل بمفرده إلى قمة جبل ماكنلي، والتي تعد أعلى قمم جبال الأسكا في القارة الأمريكية الشمالية.

إنتاج موز حلو على أنغام الموسيقى

ذكرت صحيفة (japantimes) اليابانية خبراً غريباً، وهو أن احدى الشركات اليابانية قامت بإطلاق نوع جديد من ثمار الموز أكثر حلاوة نتيجة تعريضها لأنغام المؤلف الموسيقي النمساوي موزارت. حيث لاقت رواجاً كبيراً في الأسواق اليابانية ويباع هذا النوع من الموز ب300 ين،ومازالت نسبة المبيعات تشهد ارتفاعاً.


وقال متحدث باسم الشركة المنتجة أن:  “تشغيل موسيقى موزارت ساعة في الصباح وساعة بعد الظهر ساهم في جعل رائحة المنتجات أغنى ومذاقها أطيب”.
ورفض الكثير من علماء الأغذية المشاركة في مقابلات تخدم هذا التقرير نظراً لعدم وجود أي بحث يمكن الاستناد عليه في هذه الممارسات.وتساءلت الصحيفة عما إذا كان المنتجون جادين بشأن فوائد الموسيقى الكلاسيكية، فرد متحدث باسم شركة هيوغو للفواكه إن “هذه ليست نكتة”، معرباً عن “اقتناعه بأن تعرض الموز لموسيقى موزارت يجعله أكثر حلاوة”.
ويذكر أن  استخدام الموسيقى في إنتاج الخضار والفواكه ليست جديدة في اليابان  إذ ثمة شركة أخرى بدأت القيام بهذا الأمر قبل 3 سنوات، لا بل إن مجموعة من الأغذية والمشروبات عرضت لموجات كلاسيكية خلال العقود القليلة الماضية أملاً في إنتاج أنواع أفضل.

لا تخفض سعر بيع غير المستغل

على سبيل المثال، حين يكون لك مساحة غير مستغلة في مخزنك، ستجد نفسك مدفوعا لأن تعرض تأجيرها لعملائك بسعر رخيص جدا. مثال آخر، لنقل أنك تؤجر أسطول سيارات نقل وشحن، في بعض فترات العام لا يعمل هذا الأسطول بكل سعته، فتندفع لتقدم سعرا متدنيا للغاية لكي تصل إلى أقصى درجة استغلال لكل مواردك، فهذا هو الهدف الأكبر لكل نشاط تجاري، لا شك في ذلك. لا تفعل.

في سياق كتابه The Knack يقول مؤلفه نورم برودسكي أن لديه 4 أسباب تبرر عدم استغلال السعة غير المستغلة في ممتلكات شركتك عبر تخفيض سعرها. نعم، في بعض الحالات القليلة سيكون قرار مثل هذا مبررا، لكن في بقية الحالات العامة والمعتادة والمتكررة، سيكون لقرار مثل هذا عواقب غير محمودة (هذا المثال ليس مقصودا فيه البيع المباشر للمشتري النهائي، مثل المطاعم وغيرها، المقصود به تعامل الشركات مع بعضها). دعنا نقرأ أسباب نورم:

1- تكلفة رأس المال:
في كل مرة تقوم بها بعملية بيع، فأنت فعليا تقـرض عميلك حتى يسدد فعليا مقابل ما اشتراه. في عالم الأعمال، تبيع الشركة، ولا تقبض ثمن ما باعته إلا بعد شهر أو اثنين أو ثلاثة. فعليا أنت تحبس مالك عن متاجرتك به حتى يعود إليك من هذا المشتري، مع الأخذ في الاعتبار خطر عدم قبضك لهذا المقابل لأي سبب كان. في مقابل كل هذه المخاطر والتكاليف، يجب أن تحقق هامش ربح كبير وكافي يبرر هذه المخاطرة والتكلفة، ليكون صافي الربح المتحقق منها كافيا لكي تتمكن من الاستمرار في مجال تجارتك. هذه الطريقة في التفكير وإدارة المبيعات ذات أهمية حيوية وقصوى، ومن يهملها سيحكي لك عن أهميتها بعدما خسر تجارته وخرج منها.
2 – تكلفة الفرصة الضائعة:
لنقل أنك خفضت سعر تأجير أسطول شاحنات النقل لديك، ونجحت في استغلال كل طاقة متوفرة لديك بسعر قليل، ثم جاءك عميل جيد يدفع سعرا مرتفعا للحصول على خدماتك، فاعتذرت له ورددته خائبا، سيذهب إلى غيرك وربما لن يعود، أو سيعرف عن أسعارك المنخفضة ولن يدفع مثل ذي قبل.
3- أنت منافس جديد ضدك:
حين تخفض أسعارك، فأنت فعليا تصنع منافسا جديدا لك، وهو أنت! من دخل معترك التجارة سيقول لك أن الأسعار ستصل بشكل تلقائي إلى أدنى سعر لها (في حالة المنافسة الحرة وانعدام الاحتكار). أي أن طبيعة الأسعار أن تهبط لأدنى مستوى ممكن لها، بسبب دخول منافسين جدد في السوق يقدمون أسعارا أقل، (مثلما حدث في مصر مثلا حين دخلت شركة اتصالات الإماراتية إلى سوق الاتصالات النقالة ففضحت احتكار مزودي الخدمة الآخرين وتلاعبهما بالأسعار لمصلحتهما، فهبطت أسعار خدمات جميع مزودي الاتصالات في مصر إلى أدنى مستوى، ومن المتوقع هبوطها أكثر إذا دخل مزود رابع وبقي السوق حرا دون تدخل حكومي أو اتفاق مزودي الخدمة على رفع الأسعار معا). حين تخفض سعرك، فأنت فعليا تجعل من المستحيل بمكان العودة إلى مستويات أسعارك السابقة والتي كانت تحقق لك هامش ربح أكبر وأريح.
4- ستخسر العملاء الجيدين:
حين تخفض أسعارك، فأنت فعليا تطرد العملاء الذين كانوا يدفعون أسعارك المرتفعة والمريحة. أي شركة ناشئة تحتاج إلى عملاء جيدين، يقبلون دفع أسعار مرتفعة للحصول على خدمات متميزة. هامش الربح المتدني يجعل أي شركة ناشئة معرضة للخسارة المؤلمة بشكل كبير ولأي سبب طارئ. هامش الربح المرتفع يحقق لك مساحة حماية ضد تقلبات تجارتك. حين يعرف عملاؤك بأسعارك المنخفضة، سينظرون إليك على أنك خائن ومستغل، ولن يقبلوا التعامل معك ما لم تعوضهم عما سبق ودفعوه لك من قبل، وحتى ساعتها لا يمكن أن تضمن ولائهم لك، ولا أسوأ من عميل جيد تحول إلى ناقم عليك.
قبل أن تعلنوا الثورة على محدثكم، يقول المؤلف أن هناك حالات قليلة يمكن فيها تخفيض أسعارك، لكن مقابل شروط يقبلها عملاؤك الجيدون. من أمثلة هذه الشروط تقديم سعر متدن للغاية فقط في أول سنتين من تقديم الخدمة، في مقابل توقيع عقد خدمة مدته 10 سنوات وفيه شروط جزائية لمن ينهيه قبل موعده. كذلك حين تكون بحاجة ماسة للمال وللنقد، فتقدم سعرا منخفضا مقابل الحصول على المال الآن، وهذه حالة خاصة غير متكررة يفهمها العملاء المخضرمون. إذا طلب عميل معاملة بالمثل، فستطلب منه توقيع عقد مماثل، أو الدفع الآن نقدا، وهي طلبات منطقية ومقبولة ومفهومة، لا مجال للتنازل عنها.
هناك بدائل كثيرة عن خفض السعر، مثل تقديم قيمة إضافية لسعرك الثابت تختلف باختلاف كل عميل (مثل هدية أو شهر خدمة مجاني)، لكن في مقابل شروط خاصة وملزمة حتى لا يطلب جميع العملاء هذه المزايا بشكل أساس وبدون زيادة في السعر فتخسر وينخفض ربحك.
المشكلة في عالم التجارة العربية اليوم أن الكل يقلد ولا يفكر ويتدبر. إذا خفضت سعرك مثل المنافس، وقدمت هدايا إضافية مثله، فإذا خسر المنافس فستخسر مثله. ما يحدث فعليا في المنافسة العربية هو أن المنافس يطعن نفسه بخنجر ويترك دمه ينزف، فتجد بقية المنافسين من يطعن نفسه بسيف أو بساطور أو بمنشار آلي وينزفون مثله، وكلهم يدعو الله أن يطيل في أجله وأن ينزف أكثر من غيره، ولا عقل أو حكمة تبرر هذا.
إذا حدث وخفضت سعرك، فيجب أن يكون لديك مبرر قوي يقبله عملاؤك الجيدون. لا تجعل عملائك يعتادوا السعر المتدني ذي هامش الربح الضئيل. عليك أن تتعلم رفض بيع خدماتك ومنتجاتك بثمن بخس. التجارة الناجحة تعني تحقيق أرباح فعلية، لا أرقام مبيعات كبيرة. تعلم متى يجب أن تقول: لا، آسف، لا أقبل، أنا أرفض البيع بهذا السعر…
نورم برودسكي رجل عصامي أمريكي نيويوركي، له باع طويل جدا (30 سنة) مع النجاح والفشل في مجال الأعمال التجارية، بثروة حالية تقارب 110 مليون دولار، وهو كاتب له عامود منتظم في مجلة .Inc الأمريكية التي تعني بالناجحين من رجال الأعمال.

قصة نجاح الكاتبة ج ك رولينج (مخترعة شخصية هاري بوتر)

يعرف من يتابع المدونة منذ فترة أننا تحدثنا كثيرا عن أهمية سرعة إطلاق المنتج المبدئي لأي شركة ناشئة، من جهة لأن انتظار اكتمال جميع جوانب أي منتج فيه مخاطرة كبيرة، ومن جهة أخرى لأن الإطلاق السريع يجعل هناك حوار بين هذه الشركة وبين العملاء، ومن فوائد هذا الحوار تبصيرنا بما يريده ويحتاجه العملاء. في حالة العدد الأول لمجلة للعصاميين العرب فهو لم يكن لا أفضل ولا أتقن عدد يمكن تقديمه، لكنه كان الأول، ومنه تعلمت أشياء كثيرة، مثل المقاسات والمسميات وطريقة طلب رسم قصة مصورة من رسام محترف، وغير ذلك الكثير.

عاب قصة بيير أوميديار أنها غير درامية بما يكفي، ولا يمكن خلق جو من الترابط بين القارئ وصاحب القصة، فلا المعلومات المتوفرة عنه كافية، ولا يمكن الاتصال به ومعرفة المزيد بما يناسب متطلبات قصة مصورة مثل هذه. رغم كل شيء، أصررت على نشرها عبر المدونة كما فعلت، وعلى جعلها العدد الأول، لأن الكمال لن يأتي أبدا.

حتى لا أطيل عليكم، هذه هديتي لكم بمناسبة عيد الأضحى – أعاده الله علينا وعليكم بكل خير وبركة ومغفرة وتوبة- قصة كفاح ونجاح جيه كيه رولينج، مؤلفة قصص هاري بوتر، ذلك الساحر الصغير الذي سحر قلوب وعقول الملايين. القصة المصورة مختصرة بالطبع، لكني انتقيت أهم ما جاء فيها من أحداث، وكلي ثقة من أن العدد الثاني سينال إعجابكم. أود أن أشكر كذلك الفنانة الموهوبة عائشة محمد من الإمارات والتي رسمت هذه القصة، وتركت بصماتها واضحة عليها، ويمكنكم معرفة المزيد عنها على موقعها هنا.
الخطوة التالية؟
أشكر كل من تبرع حتى الآن، حيث بلغت التبرعات 166 دولار، و 500 درهم. على الجهة الثانية، كل قصة كلفت محدثكم ما بين 300 إلى 400 دولار، وحتى تفوق التبرعات مقدار ما استثمرته في إخراج هذه القصص، فهذه نهاية المطاف، في الوقت الحالي على الأقل. أشكر كل من تفاعل معي وتبرع وتحدث عن المجلة واستضافها عنده، ومن شارك بنصائحه وملاحظاته. أود كذلك أن أرى يوما جهودا مماثلة من غيري، فالفنانون العرب كثرة، وحتما قادرون على فعل ما هو أفضل من هذا، وكلي أمل أن أعود لأنشر يوما المزيد من القصص المصورة.
فوق هدفي من تعريف الصغار بقصص النجاح والكفاح، أردت كذلك إلقاء الضوء على مبدأ مساهمة جمهور انترنت في مشاريع انترنت العربية. أرى – وأرجو ألا أكون مخطئا – أن المساهمات والتبرعات المالية تقربنا من حل المعضلات والعقبات التي تحول دون انطلاق عجلة مشاريع انترنت العربية.
الرابط الأول لتنزيل ملف العدد الثاني من مجلة للعصاميين الصغار – قصة جيه كيه رولينج – ويبلغ حجم الملف 5.5 ميجا بايت وهو على نسق بي دي اف (شكرا لشركة مجد سوفت على استضافة الملف)، وهذا رابط ثان للتنزيل.

7 طرق لتطلق منتجك مثل ستيف جوبز

بعدما جاءتني موافقته على الترجمة، كان لزاما علي وقف كل شيء والعمل على ترجمة أفضل مقالات موقع KISSmetrics بدءا من أشهرها: 7 طرق لخلق ضجة إعلامية عن منتجك الجديد الذي ستطلقه. لن يجادل العادل في أن ستيف جوبز موهوب جدا في خلق حالة عالمية من الترقب والانتظار لكل مؤتمر صحفي يعقده، وحين يتحدث، تجد العالم كله منصتا، ولكلامه مكررا. حين يفعل ستيف ذلك، فلأنه يلتزم بأشياء لو التزمنا بها مثله لنافسناه في المضمار. جادلني كما تشاء، لكن ستبقى الشمس شمسا، والقمر قمرا، والنجم نجما!



الأمر الثاني، يمكن لمائلة مميلة أن تكون سفيرة أي هاتف نقال، لكنها ستعجز عن زيادة مبيعاته مثلما فعل ستيف جوبز مع آيفون على سبيل المثال. الضجة الإعلامية الكبيرة، التي لا ينتج عنها مبيعات، هي مثل الزوبعة في فنجان، لا تغني ولا تسمن من جوع.
الأمر الثالث، لا تفهم كلامي هنا على أنه انبهار بالرجل، بل هو بما يتخذه الرجل من قرارات صائبة، وليست كل قراراته كذلك!
في هذه المقالة التالية، لخص موقع KISSmetrics سبعا من الوسائل التي إن اتبعتها، زادت فرصك في صنع ضجة إعلامية لمنتجك الجديد حين تطلقه، بشكل يساعد على تحقيق مبيعات مليونية.
1 – اجعل تركيزك منصبا على الناس، وليس المنتج
من النادر جدا أن تسمع ستيف جوبز يتحدث عن المواصفات التقنية والفنية لمنتجات شركته ابل. هل سمعته مرة يتبجح بسرعة معالج حاسوب ابل أو دقة تحديد شاشة ما؟ ستيف يدرك أن من يريدون معرفة هذه المعلومات سيدخلون على موقع ابل على انترنت ويغترفون مما فيه من بيانات ومعلومات. الأهم، غالبية الناس لا تهتم بهذه التفاصيل. (من شبايك: البيع لهواة التقنية غير مربح وصعب جدا، على عكس البيع لعموم الناس، لذا ركز عليهم).
على العكس، ستجد ستيف جوبز يجتهد لتوضيح كيف أن منتجات ابل ستجعل حياتك أسهل وأفضل وأريح. ستجده يشاركك ألمك من حمل مشغل موسيقى ام بي3 بمفرده، بالإضافة إلى هاتفك النقال بمفرده، ويتساءل معك: لماذا لا ندمجهما معا في جهاز واحد، مثل آيفون! إن معظم حديث ستيف هو عن البساطة وزيادة الإنتاجية – تلك الأشياء التي يهتم بها الناس وتشغل بالهم.
ذلك يتطلب التزاما من الجميع، فحين تطلق منتجا جديدا، ستجد فريق العمل في شركتك لا يطيق الانتظار حتى يخبر العالم بما يحفظه من مواصفات فنية وتقنية لهذا المنتج الجديد! الخطأ هنا هو أن هذا الفريق يظن أو يتوهم أن المستخدم والعميل يشاركه هذا الاهتمام التقني، وهو ظن خاطئ. الكل مشغول بمشاكله الخاصة، ولا يكترث كثيرا لمشاكل غيره!
وهذا ما يجب عليك أنت فعله، لا تتحدث عما يفعله منتجك أو كيف أنه أفضل منتج عرفته البشرية، على العكس، تحدث عن نتائج استخدام منتجك من قبل المستخدمين والمشترين والعملاء. اشرح لنا كيف سيجعل منتجك حياتنا أفضل، بشكل عملي وواقعي ويمكن تصديقه.
2 – احرص على إشراك المفكرين والمؤثرين مبكرا
معروف عن شركة ابل أنها تشرك المدونين ومشاهير الصحفيين والكتاب والشخصيات العامة في تجربة منتجاتها، بشهور طويلة قبل إطلاقها، ولا تسمح لهم بذكر بعض تفاصيل المنتج الجديد، لكنها تتركهم يتحدثون عن التطور الذي حدث في حياتهم بسبب استخدام تلك المنتجات. هذا الأمر يعمل مثل النار في الهشيم، ويخلق حالة عامة من الترقب والانتظار، حتى إذا توفر المنتج فعليا، كان الجميع عالمين به.
هذا الأمر ينجح بشدة لأن ابل لها سابقة طويلة في إطلاق المنتجات الرائعة والمبدعة، ولذا لا يتوقع هؤلاء الأوائل سوى الشيء المماثل، وهو ما يساهم في صنع ضجة إعلامية إيجابية. حتى إذا كنت لا تتمتع بهذه الميزة والشهرة، لكن مشاركتك لوسائل الإعلام بفرصة تجربة منتك قبل إطلاقه في السوق يجعل الإعلاميين يشعرون بالمعاملة الخاصة، وجعلهم يعرفون عنك وعن منتجك، وإذا كانت منتجاتك جيدة وتفيد الناس فعلا لا زعما، وجديرة بالاهتمام، فأنت على خطة ابل.
3 – كن ثوريا
حتى فترة قريبة، لم تكن ابل أكبر شركة في السوق، ولا أشهرها ولا أكثرها انتشارا. حتى ستيف جوبز نفسه لا يزعم أنه أفضل متحدث في العالم. فلماذا حين يتحدث ستيف جوبز، تجد العالم له منصتا؟
لأن الكل يعرف أن شركة ابل لا تخشى تغيير العالم للأفضل. منتجات ابل ليست الأحدث أو الأقوى، بل الأكثر ثورية وتغييرا. منتجات ابل تغير معتقداتنا ومسلماتنا عن الأشياء التي نستخدمها. حين يسمع الناس لشركة ابل، فهذا يجبر الشركات الكبيرة للاستماع أيضا.
(من شبايك: لسنوات طوال، زعمت شركة نوكيا أن المستخدمين لا يريدون هواتف تعتمد على شاشات تعمل باللمس. كذلك زعمت مايكروسوفت ومن شايعها، أن الشاشات العاملة بلمس الأصابع، واللمس المتعدد، تستهلك طاقة كهربية كبيرة، تقضي على بطارية الجهاز سريعا، وأنها تقنية مكلفة جدا، والكثير. كان العالم يصدق هؤلاء، حتى جاء آيفون وأثبت عدم صحة هذه المزاعم، وأجبر هؤلاء على تغيير تلك القناعات.)
العالم يعشق الشركات الثورية والشجاعة بما يكفي لتقود العالم. بدلا من القتال حتى تجعل الناس يتحدثون عنك، كن ثوريا ومغيرا العالم للأفضل، وستجدهم يطاردونك لمعرفة خطوتك التالية.
(من شبايك: الثورة وحدها لا تكفي، حتى لا تكون من حزب كومودور أميجا و سنكلير. يجب أن تحقق أرباحا وفيرة لتبقى حيا في موقع القيادة، لا تترك هدف الربح يغيب عن ناظريك).
4- سيكون عليك أن تنتظر لغد قريب حتى تقرأ بقية الطرق. يمكنك قراءة المقالة الانجليزية المترجم عنها هنا (الرابط).
مرة أخرى أعود لتذكير من يريد نقل مثل هذه المقالات، يجب عند النقل وضع رابط لمقالتي هنا، وذكر أن النقل جاء بموافقتي، حفاظا على الحقوق، ولمساعدة صديقنا جوجل!